برلمان كتالونيا يحدد موعدا لجلسة تنصيب رئيس الإقليم الجديد

أعلن رئيس برلمان إقليم (كتالونيا) الاسباني روجيه تورنت اليوم الاثنين ان جلسة تنصيب المرشح لرئاسة الإقليم المعتقل جوردي سانشيز ستقام يوم الجمعة المقبل.

وقال البرلمان الإقليمي في بيان نشره على موقعه الالكتروني ان تورنت أرسل كتابا إلى المحكمة العليا الاسبانية يطلب فيه احترام الحقوق السياسية لسانشيز ومنحه تصريحا للخروج من السجن لحضور جلسة تنصيبه.

ويأتي ذلك بعد يومين من اعلان تورنت ترشيح سانشيز للمرة الثانية بعدما رشحه في الخامس من شهر مارس الماضي محددا موعد جلسة التنصيب في ال12 من الشهر نفسه غير ان المحكمة العليا الاسبانية رفضت إطلاق سراحه أو منحه تصريحا لمغادرة السجن بشكل مؤقت لحضور جلسة تنصيبه لوجود مخاطر تكرار جرائم التمرد والتحريض التي أدت إلى سجنه.

وتعد هذه المرة الرابعة التي يقترح فيها تورنت مرشحا لرئاسة الإقليم إذ جاءت المحاولة الأولى لصالح المقال والهارب إلى الخارج كارليس بويجديمونت الذي أعلن في الثاني من شهر مارس الماضي انسحابه من الترشح لولاية ثانية لاستحالة تنصيبه عن بعد أو حضوره شخصيا لوجود مذكرة اعتقال بحقه في إسبانيا.

كذلك رشح تورنت الناطق باسم حكومة (كتالونيا) المقال جوردي توروي في ال21 من مارس الماضي غير ان الأخير أخفق في الحصول على الدعم الكافي لتنصيبه رئيسا للاقليم في جلسة التنصيب الأولى التي جرت في ال22 من الشهر نفسه ثم حكم القضاء الاسباني بالسجن الاحترازي بحقه دون كفالة بتهم التمرد والتحريض واختلاس الأموال ليعجز بذلك عن حضور جلسة التنصيب الثانية والتي كان من المتوقع أن يفشل فيها أيضا.

ويعتمد عقد جلسة التنصيب يوم الجمعة المقبل على قرار المحكمة العليا بشأن إطلاق سراح سانشيز علما بان الانفصاليين يعتمدون على ذلك لإنهاء وصاية حكومة مدريد على الإقليم بموجب القرار 155 في خطوة أولى نحو تنصيب بويجديمونت الموجود في ألمانيا حاليا لولاية ثانية.

كونا

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر