الكرملين: بوتين وماكرون تناولا في اتصال هاتفي المساعدات الإنسانية لسوريا

 قال الكرملين إن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ناقش في اتصال هاتفي مع نظيره الفرنسي إيمانويل ماكرون يوم السبت الجهود الإنسانية المشتركة في سوريا خاصة منطقة الغوطة الشرقية.

وأرسلت فرنسا يوم الجمعة 50 طنا من المساعدات الطبية إلى منطقة الغوطة الشرقية الخاضعة لسيطرة الحكومة السورية بعد أن وافقت روسيا على تسهيل إيصالها مما عزز الآمال في جهود الإغاثة في المستقبل.

وستصل المساعدات من فرنسا على متن طائرة روسية إلى قاعدة عسكرية روسية في شمال غرب سوريا يوم السبت وتأتي بعد اتفاق بين الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون ونظيره الروسي فلاديمير بوتين عقب محادثات منذ مايو أيار.

وقال مصدر دبلوماسي فرنسي ”هذه العملية مهمة جدا لأنها توضح استعداد الروس للعمل معنا بشأن مسألة تحتل أولوية… تلك المنطقة تصرخ طلبا للمساعدة“.وأكد بيان فرنسي روسي مشترك الاتفاق.

وتهدف المساعدات الفرنسية إلى مساعدة 500 شخص مصابين بجروح خطيرة و15 ألف شخص آخرين مصابين بجروح طفيفة. ولم يسافر مسؤولون فرنسيون مع الشحنة.

وقال المسؤولون إنه إذا تم تسليم القافلة بسلاسة فقد يسهل ذلك جهود الإغاثة التي تقوم بها الأمم المتحدة في المستقبل والتي غالبا ما تواجه صعوبات في الحصول على موافقة أو تعوقها القوات الحكومية السورية.

وتبلغ قيمة هذه المساعدات نحو 400 ألف يورو(469 ألف دولار) وتمثل جزءا من تعهد من باريس بتقديم 50 مليون يورو استخدمت حتى الآن بشكل رئيسي في منطقة الرقة بشمال شرق سوريا حيث تحتفظ فرنسا بوجود عسكري إلى جانب الولايات المتحدة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر