سفير الصين: 18.3 مليار دولار استثمارات جديدة في مصر

قال سفير الصين بالقاهرة، سونج أي قوه ، إن حجم الاستثمارات الصينية في مصر وصل إلى 10 مليارات دولار تتزايد بشكل مستمر، فضلاًعن مليار دولار في مجال النفط، و500 مليون دولار استثمارات في مصنع الألياف الزجاجية، موضحًا أن مصر أصبحت بفضل المشروع الأخير ثالث أكبر دولة تصنع الألياف الزجاجية في العالم بعد الصين والولايات المتحدة الأمريكية.

كان السفير الصيني قد عقد مؤتمرا صحفيا اليوم بمقر السفارة الصينية بالقاهرة، للكشف عن نتائج زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي الأخيرة للصين، مطلع الشهر الحالى، ومشاركته في منتدى التعاون الصيني الإفريقي.

وأكد أن الفترة الماضية كانت أهم فترة في تاريخ العلاقات المصرية الصينية، حيث شهدت الزيارة الثانية للرئيس السيسي إلى بكين، والقمة السادسة له مع نظيره الصيني شي جين بينج، كما أنها الأولى في فترة الولاية الثانية لكل منهما مضيفا أنه من المنتظر أن تفتح هذه الزيارات آفاقا جديدة ورحبة في العلاقات بين البلدين.

وأضاف السفير، أنه تم استقبال الرئيس السيسي بالشكل الذي يليق به، وتم عقد لقاء ثنائي مع الرئيس شي، ورئيس الوزراء، كما وضع السيسي إكليلا من الزهور على قبر شهداء الشعب الصيني، وقام بزيارة لأكاديمية الحزب الشيوعي الصيني، مضيفًا أن وقوف الرئيس السيسي بجوار الرئيس الصيني في الصورة الجماعية له دلالات مهمة في مكانة مصر لدى الصين، وأنها نفس الصورة من فعاليات قمة مجموعة البريكس منذ عامين.

وأشار السفير سونج أي قوه،  إلى أن رئيس بلاده أثنى على حالة الاستقرار الأمني والسياسي في مصر خلال المباحثات الثنائية المشتركة، والتنمية الاقتصادية التي تنفذها مصر بما يتناسب مع ظروفها الوطنية، وجهود تحسين معيشة الشعب، وأن الصين على استعداد لدفع الشراكة الإستراتيجية معها إلى الأمام، مضيفا أن الصين تنظر لمصر على أنها حليف قديم في مبادرة الحزام والطريق، وأن هناك تقارب بينها وبين “رؤية مصر 2030″، لتطوير محور قناة السويس.

وأوضح أن مصر والصين اتفقتا على مواقف مشتركة في المواقف الدولية المختلفة، وأن القاهرة من أوائل الدول التي دعمت مباردة الحزام والطريق، وسوف تدعم جهود بكين في إفريقيا من خلال رئاستها للاتحاد الإفريقي في 2019.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر