البرلمان الليبي يقر آلية لاختيار مجلس رئاسي جديد ويعتمد مشروع الدستور

خاص المختار العربي

أكد الناطق باسم مجلس النواب السيد عبد الله بليحق أن توزيع مقاعد المجلس الرئاسي المصغر المقترح على الأقاليم الثلاثة يحتاج لتوافق بين مجلس النواب والمجلس الأعلى للدولة.

جاء ذلك في رد على سؤال للمختار العربي حول إن كان هناك سند قانوني لتوزيع مقاعد المجلس الرئاسي المصغر المقترح على الأقاليم الثلاثة.

وأكد بليحق ان النواب ناقشوا إعادة تشكيل وتوحيد السلطة التنفيذية واتفقوا على التأكيد على ما اقره مجلس النواب سابقا بالعودة إلى مجلس رئاسي برئيس ونائبين مضيفا فيما يخص آلية التوافق أو الاختيار لمجلس الرئاسي الجديد تم التوافق على الية الاختيار عبر الأقاليم الثلاثة وجرى تفويض رئيس لجنة الحوار عبد السلام نصية بالتواصل مع المجلس الأعلى للدولة بالخصوص.

وأوضح بليحق أن أعضاء البرلمان اتفقوا في جلستهم الطارئة اليوم الخميس على تفويض هيئة رئاسة مجلس النواب بتشكيل لجنة لمتابعة الأحداث في العاصمة طرابلس وفرض الأمن بها والتواصل مع كافة الأطراف المعنية.

وأوضح بليحق انه تم خلال جلسة إقرار قانون الاستفتاء على الدستور على ان يتم في الجلسة القادمة إجراء التعديل الدستوري لتحصين قانون الاستفتاء على الدستور

من جانبه أكد المستشار الإعلامي لرئاسة مجلس النواب السيد فتحي المريمي في اتصال هاتفي مع المختار العربي أن أعضاء البرلمان اتفقوا خلال الجلسة الطارئة التي عقدت بمقر المجلس بمدينة طبرق الليبية على تشكيل لجنة برئاسة النائب الأول السيد فوزي النويري لاختيار أعضاء اللجنة لمتابعة الأوضاع الأمنية في العاصمة طرابلس والاتصال بمختلف الأطراف المحلية والدولية المعنية بالأمر.

وقال المريمي إن أعضاء البرلمان المجتمعين برئاسة النائب الأول فوزي النويري اتفقوا على هيكلة الجسم التنفيذي في ليبيا وفقا لما تم الاتفاق عليه سابقا (رئيس للمجلس الرئاسي ونائبين ورئيس حكومة منفصل عن المجلس الرئاسي).

وأوضح المريمي انه جرى تكليف رئيس لجنة الحوار بالبرلمان عبد السلام نصية بالتواصل مع المجلس الأعلى للدولة فيما يتعلق بالية اختيار الجسم التنفيذي للدولة.

وأضاف المريمي انه تم إقرار قانون الاستفتاء على الدستور على ان يتم تحصين المادة السادسة المتعلقة بالدوائر الانتخابية الثلاثة في ليبيا وذلك من خلال تعديل الإعلان الدستوري في الجلسات القادمة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر