مجلس الدولة الليبي ينفي موافقته بشكل رسمي على مقترح مجلس النواب

نفى المجلس الأعلى للدولة ما تداولته بعض وسائل الإعلام بشأن موافقته بشكل رسمي على مقترح مجلس النواب.

وكان رئيس لجنة الحوار في مجلس النواب عبد السلام نصية قد قدم مقترحاً متعلقاً بآلية اختيار المجلس الرئاسي، الذي تمت مناقشته وإقراره في جلسة رسمية بمجلس النواب، إلى رئيس لجنة الحوار في مجلس الدولة.

حيث نصت المادة الثانية من المقترح على أن يشكَّل المجلس من رئيس ونائبين، وأن يتخذ مجلس رئاسة الدولة جميع قراراته بالإجماع.

كما نص المقترح على أن عملية اختيار مجلس رئاسة الدولة، تتم عبر قيام مجلس النواب بتضمين الاتفاق السياسي في الإعلان الدستوري بعد تعديله لهذا الاتفاق، كما يقوم أعضاء مجلس النواب ومجلس الدولة عن كل منطقة من المناطق الجغرافية التاريخية الثلاث بعقد مجمع انتخابي فيما بينهم لانتخاب مرشح واحد لعضوية المجلس الرئاسي خلال أسبوعين من تضمين الاتفاق السياسي المعدل.

هذا ويتم اعتماد أعضاء المجلس الرئاسي من قبل مجلسي النواب والدولة، حيث يقوم مجلس النواب بانتخاب رئيس المجلس الرئاسي من بين المعتمدين ويكون الآخران نائبين له. كما يقوم المجلس الرئاسي باختيار رئيس الحكومة خلال أسبوع من تاريخ اعتماده، فيما يشكل مجلسا النواب والدولة لجنة للتوافق على المناصب السيادية خلال أسبوع من اعتماد المجلس الرئاسي بحسب المادة الثانية من مقترح نصية.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر