فتح معبر نصيب الحدودي بين الأردن وسوريا

فتحت السلطات المعبر الحدودي بين الأردن وسوريا رسميا أمام المدنيين وحركة التجارة اليوم الاثنين بعد إغلاقه لمدة ثلاثة أعوام ليعود العمل على طريق كان يحمل شحنات تجارية بقيمة مليارات الدولارات لدول في المنطقة.

وقال عماد الريالات مدير المعبر لوكالة رويترز ”جاهزون بجهوزية تامة لاستقبال المسافرين وحركة نقل البضائع. نتوقع أن تكون حركة بطيئة الآن في البداية لكن في الأيام القادمة رح يصير حركة مسافرين أكبر وتعود طبيعية“.

واستعادت الحكومة السورية المنطقة حول المعبر الحدودي مع الأردن في يوليو خلال هجوم مدعوم من روسيا لطرد مقاتلي المعارضة من معقلها في جنوب غرب سوريا.

وقال محمد حمشو، الأمين العام للغرفة التجارية السورية، والذي كان جزءا من وفد أعمال عبر الحدود للأردن، للتلفزيون الرسمي السوري إنه يأمل في أن يساعد فتح المعبر البلدين.

وقال وزير الخارجية السوري وليد المعلم يوم الاثنين إنه يأمل في إعادة فتح معبر البوكمال مع العراق في أسرع وقت ممكن.

وأضاف المعلم بعد اجتماع مع نظيره العراقي إبراهيم الجعفري في دمشق إن فتح معبر البوكمال في شرق سوريا في منطقة كان يحتلها مقاتلو المعارضة ثم تنظيم الدولة الإٍسلامية لسنوات سيصب في مصلحة البلدين.

وتسبب إغلاق المعبر في 2015 في قطع طريق عبور مهم لمئات الشاحنات التي تنقل البضائع يوميا بين تركيا والخليج وبين لبنان والخليج في معاملات تجارية بمليارات الدولارات سنويا.

ومنذ ذلك الحين كان المعبر الحدودي الوحيد لسوريا الذي يعمل بشكل طبيعي مع لبنان.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر