لبنان على وشك ولادة حكومة جديدة

أعرب رئيس مجلس النواب اللبناني نبيه بري عن تفاؤله بحدوث انفراجة وشيكة في مفاوضات تشكيل حكومة الوفاق الوطني الجديدة التي تعثرت لأشهر فيما أكد حزب القوات اللبنانية مشاركته في الحكومة.

وقال بري اليوم الاثنين إنه من المفترض أن يحصل شيء ما اليوم”، متوقعا أن يكون الاثنين “يوم الحسم بالنسبة إلى إعلان الحكومة الجديدة على اعتبار أنه لم يعد يجوز الانتظار أكثر من هذا الوقت”.

من جانبه، أعلن رئيس حزب “القوات اللبنانية” سمير جعجع، بعد اجتماع لتكتل “الجمهورية القوية”، اتخاذ القرار بالانضمام إلى الحكومة الجديدة، ما يشير إلى إزالة العقبة الأساسية أمام الاتفاق على تشكيل الحكومة التي ترجع إلى التنافس على الحقائب الوزارية بين “القوات اللبنانية” و”التيار الوطني الحر” التابع للرئيس ميشال عون.

وقال جعجع: “بعد كل المناقشات على كافة المستويات.. أخذنا قرارا بالدخول للحكومة لنستكمل من داخل الحكومة تحقيق أهدافنا التي من أجلها ترشحنا للانتخابات اللبنانية.

وأكد النائب آلان عون من “التيار الوطني الحر” أنه يتوقع أن يتم الاتفاق على الحكومة اليوم الاثنين أو غدا الثلاثاء، ونقلت وكالة “رويترز” عنه قوله: “نحن على وشك الانتهاء”.

ورأى محمد رعد، رئيس كتلة “حزب الله” النيابية، اليوم، أن المفاوضات حول تشكيل الحكومة “أصبحت في المربع الأخير والحكومة ستبصر النور هذا الأسبوع”، معربا عن أمله بأن يكون المولود “كامل العافية ليس فيه تشوه أو نقص”.

ويحاول رئيس الوزراء المكلف، سعد الحريري، تشكيل الحكومة منذ الانتخابات البرلمانية في مايو الماضي، لكنه لم يتمكن لحد الآن من التوصل إلى اتفاق يرضي القوى السياسية الرئيسية.

وكان الحريري صرح في وقت سابق هذا الشهر بأن المشاكل الاقتصادية في لبنان لا تسمح بالمزيد من التأخير في تأليف الحكومة، علما أنها خطوة أولى في طريق إصلاح الاقتصاد الوطني المثقل بارتفاع معدلات الدين العام والركود ما يتطلب المليارات من الجهات المانحة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر