الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا تستنكر الاعتداءات المسلحة على المرافق والمراكز الطبية والعاملين فيها

أعربت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا ، عن إدانتها واستنكارها للهجوم الذي شنته احد الجماعات المسلحة على مستشفى الجلاء للنساء والولادة في طرابلس، حيث أطلق المهاجمون النار على أحد الأطباء وهددوا سلامة وأمن الطاقم الطبي في المستشفى، مما أدى إلى توقف جميع الخدمات الطبية بالمستشفي .

وأبدت اللجنة استياءها في بيان لها اليوم الخميس لما يتعرض له مركز سبها الطبي والأطقم الطبية والطبية المساعدة من هجمات واعتداءات مسلحة من قبل الجماعات و التشكيلات الخارجة عن القانون .

وأشار بيان اللجنة إلى الاعتداءات المتكررة ضد العناصر الطبية والعناصر الطبية المساعدة مما عرض سلامة وحياة الأطباء للخطر واعاق قيامهم بمهامهم الطبية وتوفير الخدمات الصحية للمرضي ، بحسب ما افادنا به الناطق الرسمي باسم مركز سبها الطبي أسامة الوافي .

وأعتبرت اللجنة الوطنية لحقوق الإنسان بليبيا، ممارسة العنف اللفظي والبدني والتهديد بحق العاملين في المجال الطبي والصحي هي سلوكيات غير أخلاقية وغير قانونية، تعيق توفير الخدمات الصحية وإيصالها لمستحقيها .

هذا وتؤكد اللجنة تضامنها مع العاملين في المجال الطبي في جميع أنحاء البلاد ، وتطالب اللجنة ، المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق الوطني ووزارة الداخلية بحكومة الوفاق الوطني بتأمين وحماية المستشفيات والمراكز الطبية والصحية في مدينتي طرابلس وسبها وضمان سلامة العاملين في القطاع الصحي .

وتحث اللجنة الوطنية في بيانها ، الجميع على الوقف الفوري للاعتداءات المسلحة على الأطقم الطبية والمرافق الصحية ، وتجدد اللجنة الوطنية تذكيرها لجميع الأطراف بأن الاعتداءات على المرافق الطبية والأطقم الطبية محظور بموجب القانون الإنساني الدولي، ويجب تقديم المسؤولين عن هذه الاعتداءات إلى العدالة لارتكابهم جرائم يمكن أن ترقى إلى مستوى جرائم حرب بموجب ما نص عليه نظام روما الأساسي للمحكمة الجنائية الدولية .

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر