أوبك تناقش ضم ليبيا لبرنامج خفض الإنتاج النفطي

نقلت وكالة رويترز عن ثلاثة مصادر مطلعة أن أوبك وشركاءها يناقشون مقترحًا لخفض إنتاج النفط بما يصل إلى 1.4 مليون برميل يوميًّا، على الرغم من أن روسيا قد تحجم عن المشاركة في مثل هذا الخفض الكبير، بالإضافة إلى ضم ليبيا لاتفاق خفض الإنتاج هذه المرة.

وفي حين يزيد إنتاج ليبيا ونيجيريا، فإن إيران العضو في أوبك تواجه تراجعًا في الصادرات بسبب العقوبات الأميركية التي بدأت هذا الشهر، حيث قال مصدر إن طهران ربما لا تنفذ خفضًا طوعيًّا.

وتتحدث منظمة البلدان المصدرة للبترول أوبك مجددًا عن خفض الإنتاج بعد أشهر فقط من زيادته، وذلك تخوفًا من تراجع في أسعار النفط بسبب الإنتاج القياسي في السعودية وروسيا والولايات المتحدة، غير أن الحديث عن الخفض بات أكثر إلحاحًا مع زيادة المعروض من ليبيا ونيجيريا المعفاتين من التخفيض.

وقد يتسبب تحول كهذا في إثارة غضب الرئيس الأميركي دونالد ترامب، الذي طالب أوبك، الاثنين، بألا تخفض الإنتاج، كما يهدد بتسليم حصة سوقية إلى الولايات المتحدة، فيما تقول المصادر إن روسيا ربما لن تدعم مثل ذلك التحرك.

وقالت المصادر، التي طلبت عدم كشف هوياتها لأن المحادثات سرية، إن خفض المعروض بما يصل إلى 1.4 مليون برميل يوميًّا، وهو ما يعادل 1.4% من الطلب العالمي، كان أحد الخيارات التي ناقشها وزيرا الطاقة السعودي والروسي غير العضو في أوبك ودول أخرى خلال اجتماع في أبوظبي الأحد.

وقال اثنان من المصادر المطلعة إن نيجيريا وليبيا، المعفاتين من الاتفاق الحالي لتقييد الإمدادات، قد يتم إشراكهما في الاتفاق الجديد. وأشار أحد المصادر بالقول: “نحن نتحدث عن خفض من الجميع، بما في ذلك نيجيريا وليبيا بسبب أن إنتاجهما تجاوز السقف في الأشهر الأخيرة.”

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر