المغرب يسعى لتقديم مبادرة لحل الأزمة في ليبيا

أكد الأمين العام لاتحاد المغرب العربي الطيب البكوش عدم وجود موقف إقليمي مشترك لحل الأزمة في ليبيا، وأشار إلى أن الأطراف الليبية قد تعتمد على مبادرة مغاربية بدلا من المبادرات القادمة من الخارج، حسب قوله.

وتأسف البكوش في تصريحات صحفية لوكالة الأنباء الأسبانية «افي» اليوم الثلاثاء، لحالة الانقسام العميق الموجودة بين الدول الأعضاء في الاتحاد المغاربي الذي لم يجتمع رؤساء دوله منذ العام 1994.

وأجرى وزير الخارجية التونسي الأسبق، اتصالات مع كافة الدول الأعضاء بما فيهم ليبيا لعقد اجتماع لوزراء خارجية الاتحاد، أكدت 4 دول حضورها إلا أن المغرب لم يرد حتى الآن قبيل قمة الرؤساء.

ويسعى البكوش إلى إعادة تنشيط الاتحاد المغاربي، باقتراح عقد القمة السابعة لرؤساء الدول في فبراير المقبل، بمناسبة الذكرى الثلاثين، لإدخال الإصلاحات اللازمة للتغلب على المأزق الحالي.

وقدمت دعوات متبادلة بين الجزائر والمغرب لتجاوز الخلافات الراهنة منذ نحو ربع قرن «جرعة أمل» للمراقبين في حلحلة الجمود الاقتصادي بين دول الاتحاد وتوحيد المواقف بخصوص الملف الليبي.

ودعا ملك المغرب محمد السادس إلى تطبيع العلاقات بين بلاده والجزائر من خلال آلية ثنائية، فيما ردت الجزائر عليه بشكل غير مباشر، باقتراح أن يتم حل المشكلات متعددة الأطراف بين البلدين أولا.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر