السراج يناقش مستجدات الأوضاع الاقتصادية والسياسية والأمنية مع وفد أممي

استقبل رئيس المجلس الرئاسي لحكومة الوفاق فائز السراج اليوم الثلاثاء، وفداً من الأمم المتحدة في إطار لتعليمات الأمين العام انطونيو غوتيرس لتحقيق الأمن والاستقرار في ليبيا، والعمل بالتنسيق مع حكومة الوفاق وتلبية متطلباتها في المجالات التي يمثلونها، وأن يتسع نطاق عمل برامج  ووكالات وومؤسسات ومكاتب الأمم المتحدة لتشمل جل المناطق الليبية.

وقال أعضاء الوفد إن وكالات الامم المتحدة المختلفة تعمل على التنسيق فيما بينها لربط المتطلبات الإنسانية بمجال التنمية والتي ستكون عاجلة وتشمل أيضاً مشاريع قصيرة وطويلة المدى.

وتحدثت الأمينة العامة المساعدة للشؤون الانسانية أورسولا مولر عن خطة الاستجابة للاحتياجات الإنسانية التي انطلقت بالشراكة مع حكومة الوفاق ، وأكدت على إعطاء  المنطقة الجنوبية اهتماما أكبر وأن يكون هناك تواصل مع برامج الإصلاح التي أعلنها السراج.

وأكد السراج أن خيار الانتخابات الرئاسية والبرلمانية هو الحل الحاسم للصراع على السلطة وإنهاء اشكالية الشرعيات وحالة الانقسام ، وقال ان هذا التوجه الذي تضمنته مبادرة المبعوث الأممي غسان سلامة تم الاتفاق حوله في لقاءات دولية عديدة ولكن تنصلت بعض الأطراف المشاركة من تنفيذه.

وأضاف قائلاً بأننا اليوم نؤيد خطوات سلامة لعقد ملتقى جامعاً يليه انتخابات متزامنة لاختيار رئيس وجسم تشريعي جديد بعد اتمام الاستحقاقات الدستورية اللازمة لذلك.

 وعلى المستوى الأمني تحدث السراج عن ما تحقق من إنجازات، خاصة في مكافحة الإرهاب وتحسن الأوضاع الأمنية بشكل كبير في العاصمة ومدن عديدة اخرى بحسب تقديره

وأشار إلى أن هذا الإنجاز يحتاج إلى تطوير القدرات ورفع الحظر على تسليح القوات الأمنية والعسكرية، كما  أن ظاهرة الهجرة غير الشرعية تؤثر سلباً على الأمن العام، مشيراً إلى وجود ما يقارب 800 ألف مهاجر غير شرعي في ليبيا بينما تضم معسكرات الايواء زهاء العشرين الف فقط .

وتمثل هذه الظاهرة عبئا اقتصادياً إضافة للعبأ الأمني حيث يتسرب بين قوافل المهاجرين غير القانونيين عناصر إرهابية وإجرامية إضافة لشبكات الاتجار بالبشر العابرة للحدود.

وفي سياق منفصل تحدث السراج عن الاحتياج لخبرة  مؤسسات الأمم المتحدة وتجارب دول أخرى في عملية دمج وإحلال التشكيلات المسلحة وتأهيل العناصر العسكرية، والمساهمة في تأسيس برامج تنموية للشباب.    

 وفي الجانب الاقتصادي تحدث السراج عن ما اتخذ من إجراءات لتطوير قطاع النفط إضافة لبرنامج الاصلاح الاقتصادي والنقدي الذي أعلن عن تنفيذه منذ ثلاثة أشهر

وطالب السراج المجتمع الدولي بتقديم الدعم الفني واللوجستي  للمفوضية العليا للانتخابات إضافة  لتواجد مشرفين ومراقبين دوليين لتتم العملية الانتخابية بنزاهة وشفافية وتجرى بمعايير دولية رفيعة. كما دعا إلى الاجتماع بوحدة تمكين المرأة والتنسيق معها ودعمها بالخبرات اللازمة وبما يمكّن من  تطوير الأداء.

وفِي ختام اللقاء وجه السراج من خلال الوفد الأممي دعوة للأمين العام للأمم المتحدة غوتيرس لزيارة ليبيا في أقرب فرصة ممكنة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر