المريمي: لم نتلق أية معلومات من البعثة الأممية عن الملتقى الجامع

قال المستشار الإعلامي لرئيس مجلس النواب فتحي المريمي ، إن البعثة الأممية لم تخاطب البرلمان حتى الآن، بشأن موعد الملتقى الجامع، أو حتى جدول الأعمال.

وأضاف في تصريحات خاصة إلى وكالة “سبوتنيك” الروسية، أن البعثة لم تحدد من سيحضر المؤتمر من الأطراف والشخصيات الليبية حتى الآن، وأن ملامح المؤتمر لم تضح بعد.

وأضاف المريمي أن مركز الحوار الإنساني المتعاون مع بعثة الأمم المتحدة في ليبيا، عقد لقاءا مع عقيلة صالح رئيس مجلس النواب في وقت سابق، وأن رئيس المجلس أخبرهم بوجهة نظره حول الملتقى، مطالبا بتوجيه الدعوة للشخصيات المؤثرة في المشهد الليبي، بحيث يكون لها القدرة على تنفيذ مخرجات الملتقى.

وأشار المريمي، إلى أن الملتقى يجب أن يكون فرصة للمصالحة الوطنية، وتقرير المصير من خلال التوافقات الداخلية، وعدم اتاحة الفرصة لأية توصيات من الخارج على ليبيا.

وأوضح أن الملفات أو المحاور التي يفترض مناقشتها في المؤتمر لم ترسل إلى الجهات الرسمية حتى الآن، وأن هناك احتمالية أن تكون البعثة تسعى للحفاظ على الإعلان قبل الملتقى بأيام من أجل انجاحه.

من ناحيته قال عادل كرموس، عضو مجلس الدولة ، إن البعثة الأممية لم تخبر مجلس الدولة بأية معلومات حول الملتقى حتى الآن.

وأضاف في تصريحات إلى المصدر ذاته أن الشيء الوحيد المصرح به حتى الآن هو موعد انعقاد المؤتمر الذي يمكن أن يكون قبل نهاية مارس ، إلا أنه لا دليل قاطع على ذلك.

وتابع أن هناك إشكالية تتعلق بالضمانات التي يمكن من خلالها تنفيذ مخرجات الملتقى، خاصة في تعامل الأطراف الليبية مع سلامة على أنه الحاكم الفعلي لليبيا.

وأشار إلى أن بعض ما يتردد دون مصادر رسمية، أن نحو 23 مؤسسة اعتبارية ستشارك بالملتقى، على أن يمثل من كل مؤسسة ثلاثة أشخاص.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر