لودريان: هناك انفراجة تدفع نحو التسوية السياسية بليبيا

أكّد وزير الخارجية الفرنسي، جان إيف لودريان، الثلاثاء، وجود انفراجة نحو الدفع بالتسوية السياسية في ليبيا.

جاء ذلك في لقاء جمع لودريان بالرئيس التونسي الباجي قائد السّبسي، بقصر الرئاسة بقرطاج، وفق بيان نشرته الرئاسة التونسية، عبر صفحتها الرسمية بموقع “فيسبوك”.

وقال لودريان: “توجد عناصر انفراج نحو الدفع بالتسوية السياسية في ليبيا، في أقرب الآجال خصوصا عقب اجتماع أبوظبي برعاية الأمم المتحدة، والاجتماع الوزاري الثلاثي بالقاهرة لوزراء خارجية تونس والجزائر ومصر، لمتابعة المبادرة الرئاسية (للسبسي)”.

وأعرب لودريان عن تقدير بلاده لـ”الدور المحوري الذي تضطلع به تونس من أجل ضمان أمن واستقرار المنطقة، وخصوصا في ما يتعلق بالملف الليبي”.

كما أشار إلى أنه “حرص على اطلاع السبسي على التحركات والجهود الفرنسية التي تتكامل مع المبادرة الرئاسية الثلاثية للتسوية في ليبيا”.

من جانبه، أكد السبسي أنّ “تونس تتابع باهتمام بالغ المستجدات في ليبيا، ولا تدَخر جهدا لحث الأشقاء الليبيين على مواصلة الحوار، والمساهمة في توفير الظروف الملائمة للتوصل إلى تسوية سياسية شاملة ودائمة”.

وأضاف أن بلاده “تدعم كل الجهود المبذولة لتنفيذ خارطة الطريق التي وضعها سلامة، بما يمكّن الشعب الليبي الشقيق من استعادة أمنه واستقراره، والتفرغ لجهود البناء والتنمية”.

ولم يقدّم بيان الرئاسة أي تفاصيل إضافية حول زيارة لودريان وطبيعتها ومدتها.

يشار إلى أن فرنسا قد لعبت دورا بارزا في تدمير ليبيا 2011 وكذلك تونس التي ساهمت في إدخال الأسلحة للمليشيات في ليبيا في العام نفسه

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر