المختار العربي تحصل على اتفاقية وقف إطلاق النار بين الأطراف الليبية

حصلت المختار العربي على بنود مسودة الاتفاق المزمع توقيعه  بين الأطراف الليبية المتمثلة في القائد العام للجيش الوطني الليبي خليفة حفتر، ورئيس مجلس النواب المستشار عقيله صالح، ورئيس حكومة الوفاق الوطني، السيد فايز السراج، ورئيس مجلس الدولة السيد خالد المشري، وذلك خلال المفاوضات الجارية في العاصمة الروسية موسكو.

تضمن الاتفاق بعد التأكيد على وحدة ليبيا وأنه لا يوجد حل عسكري للآزمة الليبية والتأكيد على مكافحة الأرهاب والاتجار بالبشر، على عدة بنود أساسية، منها أن روسيا سترسل وفدا من المراقبين لوقف القتال.

ونصت المسودة على تجميد إرسال قوات تركية إلى ليبيا في الوقت الحالي، بالاتفاق مع روسيا.

واتفقت الأطراف على التأكيد على وقف اطلاق النار الذي بدأ الساعة صفر من يوم الأحد 12 يناير، إضافة إلى تحديد نقاط التماس بين القوات المتحاربة التي من شأنها استدامة وقف اطلاق النار مدعومة بالاجراءات اللازمة لاستقرار الوضع على الأرض و عودة الحياة الطبيعية لطرابلس والمدن الأخرى وإنهاء الاعتداءات و التهدئة المتسقة على طول خطوط المواجهة .

وشمل الاتفاق، ضمان وصول كل المساعدات الإنسانية و توزيعها على المحتاجين، إضافة إلى اختيار (5 + 5) كلجنة عسكرية من الطرفين كما جاء في مقترح بعثة الدعم الأممية للعمل على تحديد خطوط التماس بين قوات الطرفين، ومراقبة تنفيذ وقف اطلاق النار، وضمان استدامة وقف اطلاق النار.

وذهب الاتفاق إلى اختيار ممثلين للمشاركة في الجوانب الاقتصادية و السياسية والأمنية و الحوار السياسي وفق ما جاء في برنامج بعثة الأمم المتحدة للدعم.

ونصت بنود مسودة الاتفاق على تشكيل لجنة مهمتها وضع تصور للحوار الليبي الليبي من خلال التفاوض كذلك أساليب عمل التسوية السياسية، و الحلول للمشاكل الانسانية، و إعادة الانتعاش للاقتصاد الليبي.

وخلص الاتفاق إلى أن المجموعات ستعقد أول اجتماعاتها في موسكو.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر