الحكم بالسجن مدى الحياة على ليبى متهم بالتخطيط لهجوم ارهابى فى مانشستر

اًصدر القضاء البريطانى اليوم الخميس حكما بالسجن لمدة 55 عاما على الليبى هاشم العبيىدى المتهم بمساعدة شقيقه الأكبر سلمان العبيدى في تنفيذ هجوم انتحاري في نهاية حفل أحيته المغنية الأمريكية أريانا جراندي بمدينة مانشستر البريطانية قبل ثلاث سنوات مما تسبب في مقتل 22 شخصا

وأُدين هاشم عبيدي (23 عاما) في مارس بالقتل لتشجيعه شقيقه سلمان ومساعدته في تنفيذ تفجير بملعب مانشستر أرينا بينما كان أولياء الأمور ينتظرون أطفالهم في ختام حفل مغنية البوب الأمريكية في مايو 2017

وقال القاضي جيريمي بيكر إن الرجلين مذنبان على حد سواء وإنهما استهدفا عمدا حفلا موسيقيا يحضره صغار، وكان ما يقرب من نصف القتلى من الأطفال أو المراهقين.

وأضاف بيكر أمام محكمة أولد بيلي في لندن ”الحقيقة الصارخة هي أن هذه كانت جريمة فظيعة.. ضخمة في حجمها بهدف القتل ومروعة في عواقبها“.

وقضى بسجن العبيدي مدى الحياة بتهمة القتل والتآمر لتنفيذ تفجير وقال إنه سيقضي 55 عاما على الأقل وراء أسوار السجن.

ولم يحضر العبيدي جلسة النطق بالحكم بعد أن رفض دخول قاعة المحكمة بينما تروي عائلات الضحايا حكايات مروعة بخصوص الأثر المدمر للهجوم على حياتهم.

وخطط الأخوان العبيدي، المولودان لأبوين ليبيين هاجرا إلى بريطانيا إبان حكم الراحل معمر القذافي، للهجوم في منزلهما بجنوب مانشستر بقنبلة بدائية الصنع.

وصنعا القنبلة في عنوان منفصل بالمدينة ثم اشتريا سيارة لتخزين معدات صنع القنابل قبل وقت قصير من عودتهما إلى ليبيا في منتصف أبريل نيسان 2017.

وظل هاشم في ليبيا بينما عاد سلمان (22 عاما) إلى بريطانيا حيث نفذ الهجوم، وقالت الشرطة إنه أقنع معارفه بشراء مواد كيماوية لصنع متفجرات وحصل على أسطوانات معدنية تستخدم في صنع نماذج أولية لعبوات ناسفة.

ونفى هاشم ضلوعه في العملية لكنه لم يقدم دليلا خلال محاكمته ووافقت هيئة المحلفين على إدانته بالقتل مثل شقيقه

المصدر : رويترز

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر