بومبيو : نشعر بقلق عميق من عمليات الاستكشاف التى تقوم بها أنقرة فى شرق المتوسط

حث وزير الخارجيّة الأميركي مايك بومبيو خلال زيارة لقبرص السبت تركيا على وقف الأنشطة التي تُثير توتّرا في شرق البحر المتوسّط، داعياً جميع الأطراف إلى دعم السبل الدبلوماسيّة.

اليونان ترفع من مستوى التصعيد في المتوسط وتحركات دبلوماسية أوروبية

وقال بومبيو للصحافيّين في نيقوسيا بعد اجتماع مع رئيس جمهوريّة قبرص نيكوس أناستاسيادس ووزير الخارجيّة نيكوس خريستودوليدس “ما زلنا نشعر بقلق عميق من عمليّات الاستكشاف التي تقوم بها تركيا في مناطق تؤكد اليونان وقبرص أنها تخضع لسلطتها في شرق المتوسط”.

وأضاف “إنّ التوتّر العسكريّ المتزايد لا يساعد أحداً سوى الخصوم الذين يرغبون في رؤية الانقسام في وحدة” دول الحلف الأطلسي، مؤكدا أن الشراكة الإقليميّة “ضروريّة للغاية لأمن الطاقة الدائم”.

ووصل بومبيو إلى قبرص قادما من الدوحة حيث شارك في إطلاق محادثات طال انتظارها بين الحكومة الأفغانيّة وحركة طالبان.

بحضور بومبيو .. محادثات تاريخية في الدوحة بين طالبان والحكومة الأفغانية تبدأ أعمالها

وقال بومبيو إن “دول المنطقة بحاجة إلى حلّ الخلافات، بما في ذلك تلك المتعلّقة بالأمن وموارد الطاقة والقضايا البحريّة، بطرق دبلوماسية وسلمية”.

وأوضح وزير الخارجية أن زيارته لقبرص تأتي استكمالا لاتّصالات هاتفية أجراها الرئيس الأميركي دونالد ترامب مع نظيره التركي رجب طيّب إردوغان ورئيس الوزراء اليوناني كرياكوس ميتسوتاكيس. وقال “نأمل أن يكون هناك حوار حقيقي ونأمل في سحب العتاد العسكري”.

من جهته، رحّب الرئيس أناستاسيادس بـ”الموقف الحازم للولايات المتحدة بشأن إدانة عمليّات التنقيب التركيّة غير القانونيّة داخل المنطقة الاقتصاديّة الخالصة” القبرصيّة.

وتصاعد الخلاف في 10 غسطس حين أرسلت تركيا سفينة لاستكشاف الغاز الطبيعي ترفقها سفينتان حربيتان إلى مناطق تطالب بها اليونان وتعتبرها أنقرة تابعة لها.

المختار العربى -متابعات

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر