البريطانيون قد يجدون أنفسهم ممنوعين من دخول أوروبا بعد أيام

قال مسئول في المفوضية الأوروبية لشبكة “سي إن إن” الأمريكية، إنه سوف يتم منع المسافرين من بريطانيا من دخول دول الاتحاد الأوروبي، اعتبارا من 1 يناير المقبل، بموجب قيود فيروس كورونا الحالية، حيث سيخضع المسافرين في المملكة المتحدة اعتبارًا من ذلك التاريخ، لنفس قيود السفر مثل جميع الدول الأخرى غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، والتي – بسبب جائحة فيروس كورونا – تمنع السفر إلى أوروبا باستثناء السفر الضروري.

وتنتهي الفترة الانتقالية الحالية لبريكست في 31 ديسمبر، وستظل قيود السفر هذه سارية حتى لو أبرمت المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي صفقة تجارية.

وقال مسؤول المفوضية الأوروبية: “المملكة المتحدة ليست جزءًا من منطقة شنجن – وبعد نهاية الفترة الانتقالية – لن يتم التعامل معها على نحو مماثل لدولة عضو”، مضيفًا أن المملكة المتحدة “ستخضع إلى توصية مجلس الاتحاد الأوروبي بشأن تقييد السفر الخارجي”.

وتستند المعايير الواردة في التوصية التي حددها المجلس الأوروبي في المقام الأول على ما إذا كان الوضع الوبائي لبلد معين أفضل أو أقل من متوسط ​​الاتحاد الأوروبي، ويشمل أيضًا عوامل أخرى مثل “إجراءات الاحتواء، بما في ذلك التباعد المادي، فضلاً عن الاعتبارات الاقتصادية والاجتماعية”.

وتقول التوصية، إن الترتيبات المتبادلة التي تحكم ما إذا كان يُسمح لمواطني الاتحاد الأوروبي بالسفر إلى ذلك البلد “ينبغي أن تؤخذ في الاعتبار بانتظام وعلى أساس كل حالة على حدة”.

ونفى وزير الخارجية دومينيك راب في تصريحات إعلامية أن تكون هذه القيود التي سيواجهها البريطانيون على السفر نتيجة مباشرة لخروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي، وقال إنه يتعين على جميع الدول إبقاء قيود السفر قيد المراجعة للتعامل مع الفيروس.

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر