حكومة الوحدة الوطنية تقرر إنشاء صندوق لإعمار مرزق بقيمة 500 مليون دينار

قررت الحكومة الليبية إنشاء صندوق لإعمار مدينة مرزق بقيمة 500 مليون دينار.

جاء في نص القرار رقم 43 لسنة 2021 أن يكون الصندوق سياديًا ويتمتع بالشخصية الاعتبارية والذمة المالية المستقلة ويتبع مجلس الوزراء ومقره في مدينة مرزق.

وأشار القرار إلى أن الصندوق يهدف لإعادة إعمار وتأهيل المناطق التي دمرتها الحروب وإزالة آثارها بالمدينة، وبما يحقق الأهداف التنموية ومعالجة الأضرار الحاصلة في المباني والبنى التحتية وحصر وتقييم الأضرار التي لحقت المباني والمرافق العامة بالمدينة، وإجراء الصيانة وإعمار المناطق المدمرة.

وأضاف القرار: إن هذا يتم من خلال استخدام كافة الوسائل وبالتنسيق مع السلطات المحلية والمؤسسات والجهات الحكومية المعنية، فيما يعمل الصندوق على إعداد وتنفيذ خطط وبرامج مشاريع إعادة الإعمار وتنسيق الجهود بين كافة الجهات العاملة لمعالجة الأضرار التي لحقت بمدينة مرزق.

الحكومة الليبية تنشئ صندوقا لإعمار سرت بقيمة مليار دينار

ودعا القرار القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني للإسهام في مشاريع إعادة الإعمار أو تأهيل المنشآت والخدمات المتضررة، فيما يسعى الصندوق لتحديد أولويات الإعمار بما يكفل فتح المجال أمام إنشاء مناطق حضرية واستثمارية، واقتراح أسس وضوابط تقدير التعويض وآلية سدادها لكل منطقة.

وشدد القرار على عرض الأسس والضوابط على مجلس وزراء حكومة الوحدة الوطنية لاعتمادها وسداد قيمة التعويض المقدر، واقتراح بدائل للتعويض النقدي لاعتمادها من المجلس، فضلًا عن عمل الصندوق على التعاقد لإجراء الصيانة وأعمال الهدم والإزالة.

وبحسب القرار ينسق الصندوق مع السلطات المحلية والأجهزة التنفيذية المتعاقدة في شأن تنفيذ أو استكمال المشاريع الإسكانية وتخصيصها كتعويض عيني، وإعادة تخطيط المناطق المدمرة وتطويرها عمرانيًا بما يحقق أهداف خطة التنمية المستدامة.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر