بوريطة: لا نجاح لأي حل للأزمة الليبية لا يتفق مع رؤية الليبيين

كشف وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة أسباب مقاطعة بلاده لمؤتمر برلين 2 بشأن معالجة أزمة ليبيا رغم توجيه الخارجية الألمانية الدعوة لحضوره.

وأشار بوريطة، في تصريحات صحفية أن بلاده وبتعليمات من الملك محمد السادس انخرطت منذ البداية في البحث عن حلول للأزمة الليبية قبل حتى أن تكون هذه المؤتمرات والاجتماعات.

وتابع بوريطة بالقول إن المغرب كان لديه منذ البداية موقف من عدم استدعائه لحضور مؤتمر برلين الأول ولم يعبر عنه ليتم استدعاؤه مرة ثانية بل للتأكيد على أن المقاربة التي كانت في البداية أدت إلى عدم استدعاء المملكة في المرة الأولى كانت مقاربة خاطئة.

بوريطة : الليبيون قادرون على حل مشاكلهم دون أي تدخل خارجي

وتساءل بوريطة، لماذا لم يتم استدعاء المغرب في برلين الأول وتم استدعاؤه في برلين الثاني يجب أن يوجه إلى الآخرين لمعرفة ماذا تغير حتى يتم استدعاء المغرب في برلين الثاني؟ وهل دور المغرب تغير حتى يتم استدعاؤه؟ وهل هناك اعتبارات؟ وهل كان هناك خطأ .”

وشدد بوريطة على أن ليبيا ليست كعكة ديبلوماسية تشتغل فيها لتضاف إلى بطاقة الزيارة لأنها معاناة شعب منذ مدة وإرادته ليخرج من الأزمة عن طريق الانتخابات وليس صور أو حضور أو عدم حضور مؤكدا إن المغرب مع المجهود الأممي ولا يشتغل بمعزل عن المجهود الدولي.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر