صندوق النقد يعلق المساعدات إلى أفغانستان

أعلن صندوق النقد الدولي تعليق المساعدات المرصودة لأفغانستان بسبب الضبابية المحيطة بوضعية القادة في كابل بعد سيطرة حركة طالبان على البلاد.

وقال الناطق باسم الصندوق لوكالة «فرانس برس» إن الهيئة المالية «تتبع رؤى المجتمع الدولي»، مضيفًا: «هناك حاليًا عدم وضوح لدى المجتمع الدولي بالنسبة للاعتراف بحكومة في أفغانستان، وبالتالي لا يمكن لهذا البلد أن يستفيد من حقوق السحب الخاصة أو غيرها من موارد الصندوق».

التطورات في أفغانستان على طاولة وزراء خارجية دول الاتحاد الأوروبي غدا

وكان من المقرر أن يقدم صندوق النقد دفعة أخيرة من المساعدات لأفغانستان، بإجمالي قدره 370 مليون دولار، في إطار برنامج تمّت المصادقة عليه في السادس من نوفمبر 2020، الممتد على 42 شهرًا.

ويجوز للصندوق، بمقتضى اتفاقية تأسيسه، وعند استيفاء شروط محددة، أن يوزّع مخصّصات من حقوق السحب الخاصة على البلدان الأعضاء المشاركة في إدارة حقوق السحب الخاصة، ويضمّ حاليا 190 بلدًا.

 

وبعدما حاربت طالبان طوال عقدين تجد الدول الغربية نفسها أمام معضلة إقامة علاقات مع الحركة المتشدّدة التي سيطرت على السلطة في أفغانستان، التي تعتمد بشكل كبير على المساعدات الدولية هي إحدى أفقر دول العالم.

 

 

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر