المنقوش: رؤية أوروبا لحل أزمة الهجرة لا تعالج جذور المشكلة ولا تخدم سوى مصالحها

 

انتقدت وزيرة الخارجية نجلاء المنقوش نظامًا أوروبيًا يدعو إلى ردع المهاجرين عن محاولة الوصول إلى الشواطئ الأوروبية، معتبرة أنه لا يعالج جذور المشكلة ولا يخدم سوى مصالح دول الاتحاد الأوروبي.

وتعد تعليقات المنقوش أحدث طعنة في سياسات الاتحاد الأوروبي التي تمول خفر السواحل الليبي، الذي يعترض قوارب المهاجرين ويعيدهم إلى الشاطئ ويحتجز من كانوا على متنها، حسب موقع «ذا ناشونال نيوز».

المنقوش من الحدود الجنوبية : الليبيون لن يعملوا كحراس حدود لأوروبا

وتحدثت المنقوش عبر مكالمة فيديو في جلسة بعنوان «التعامل مع الهجرة»، في مؤتمر «حوارات البحر المتوسط»، وهو مؤتمر استضافته الحكومة الإيطالية.

وقالت: «من فضلكم لا تدفعوا بالمشكلة في حضننا، ورجاء لا توجهوا أصابعكم نحو ليبيا وتصوروننا على أننا دولة تسيء إلى اللاجئين وتزدري احترامهم.. لقد سئمنا من المراوغة، وكل هذه الحلول السطحية التي يتم تقديمها. حان الوقت لذكر المشكلة ومواجهتها بدلًا من … استمرار تكرارها مرارًا وتكرارًا ».

وفي حديثها، لم تتطرق وزيرة الخارجية بشكل مباشر إلى اتهامات الإساءة.

وأكدت وزيرة الخارجية أنه من أجل معالجة جذور المشكلة فإن ما تحتاجه ليبيا هو «نظام شرطة أفضل على حدودها الجنوبية للسيطرة على تدفق المهاجرين».

وقالت إن الحل المتمثل في مجرد توفير الأموال لليبيا لن يكون كافيًا أبدًا، معتبرة أن المبادرات السابقة فقط هدفها خدمة أجندة الاتحاد الأوروبي ومنظوره.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر