إطلاق منظومة الربط الإلكتروني بين مصر وليبيا

المختار العربي – خاص

 

أطلق السيد محمد سعفان، وزير القوى العاملة، ونظيره الليبي السيد علي العابد الرضا، منظومة الربط الإلكتروني بين مصر وليبيا، وذلك في إطار البروتوكول الموقع للربط الإلكتروني بين الدولتين.

وفي مستهل الاجتماع، رحب سعفان، بشقيقه وزير العمل الليبي والوفد المرافق له فى بلده الثاني مصر، مؤكداً أن هذا اللقاء يمثل إصراراً من الطرفين على الانتهاء من كافة إجراءات الربط الإلكتروني بين البلدين لتسهيل عودة العمالة المصرية إلى الدولة الليبية وفق الاتفاقيات الموقعة بين الطرفين .

 

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي نظمته وزارة القوى العاملة في القاهرة، اليوم الإثنين، لإعلان إطلاق منظومة الربط الالكتروني بين مصر وليبيا.

وأكد وزير القوى العاملة المصري محمد سعفان، أن مصر تستهدف الحفاظ على العمالة المصرية وعلاقة العمل مع الجانب الليبي.

وأكد سعفان، أن عقود العمل ستكون مدققة من الجانب المصري والليبي، حيث تم انتهاء كافة الاشتراطات خلال زيارتي اللجنة الفنية الليبية للقاهرة، واللجنة المصرية لطرابلس، مضيفا أنه تم عمل تجارب كاملة لمنظومة الربط الإلكتروني بين مصر وليبيا على مدار الـ48 ساعة الماضية.

من جانبه أكد العابد، أن الوضع فى الأراضى الليبية آمن، وأصبح مؤهلا لاستقبال العمالة المصرية للمساهمة فى إعادة الإعمار، قائلا: نتمنى عدم تداول أى معلومات مغلوطة بشأن الأوضاع في البلاد.

وزير العمل الليبي يبحث ملف العمّالة المصرية مع نظيره المصري

وأستطرد العابد “لن نتحمل مسئولية أي عامل يأتي لإعمار ليبيا إلا من خلال منظومة الربط الإلكتروني”، مشددا على أن العامل غير الشرعي “لسنا مسئولين عنه ولن نستطيع حمايته”.

وشكر الوزير الليبي الحكومة المصرية على كرم الاستقبال والضيافة والتعاون المشترك، مؤكدا أن الوضع الليبي مستقر أمنيا، بدليل استمرار حركة الطيران بين ليبيا والقاهرة.

وأوضح العابد، أن هدف منظومة الربط الإلكتروني العمل على توفير الوقت والجهد للشركات الليبية لاستقدام العمالة المصرية التي تحتاجها من خلال وزارة القوى العاملة وهي الجهة المخولة بهذا الملف دون وسيط أو سماسرة ، مما يوفر الحماية اللازمة للعمالة المصرية من وقوعها تحت براثن النصب من الشركات الوهمية ، خاصة وأن معظم العمالة المصرية متأهبة للعودة للعمل على الأراضي الليبية مرة أخرى .

وأشار العابد، إلى أن لدى إدارة الاستخدام بوزارة العمل والتأهيل الليبية العديد من الطلبات للشركات العاملة في الأراضي الليبية التى تطلب فيها العمالة المصرية المدربة يصل عددها للآلاف، تنتظر إطلاق منظومة الربط الإلكتروني، فى العديد من مجالات العمل، ومنها التشييد والبناء، والصحة وغيرها، يحدد فيها رواتب العمالة المستقدمة، وسنوات الخبرة المطلوبة لكل منها، الأمر الذي سيؤدي إلى نجاح منظومة العمل وتطبيق تلك التجربة على باقى الدول التى سيتم استقدام عمالة منها .

وحضر الاجتماع من الجانب الليبي، عادل سالم عبد السلام رئيس الوفد الليبي، و منصور عبد الحميد عقل مدير مكتب الوزير، وروحية إبراهيم، والسائح على أبو دربالة من مكتب الوزير، وعبد الناصر عبد السلام رئيس اللجنة الفنية، والمهندسين عبدالمنعم مفتاح، وعمارة محمد عمارة، ومحمد إحراز محمد، وهناء مختار اللافي مقرر الجلسات، وعلى عبد الله سالم مستشار مالى، ووليد صالح أحمد مستشار قانوني، وصالح عبد السيد، وأبو بكر محمد صالح من مكتب الاستخدام، وعبد القادر حسن جمعة المكتب الإعلامي.

ومن الجانب المصري، حسين صبري البكباشي مستشار الوزير للمعلومات والتحول الرقمي، وخالد رضوان مستشار الوزير للمعلومات، وآمال عبد الموجود رئيس الإدارة المركزية للعلاقات الخارجية .

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر