جهود دبلوماسية للإفراج عن سجين ليبي بأوكرانيا و إجلاء 1300 عالق

عقد وكيل وزارة الداخلية والقائم بالأعمال بالسفارة الليبية لدى أوكرانيا، اجتماع مع عدد من المسؤولين في وزارة الخارجية الأوكرانية، السبت.

وتناول الاجتماع بحسب بيان وزارة الخارجية الليبية على فيس بوك، عددا من المسائل التي تهم الجانبين، منها تسهيل عمليات إجلاء الرعايا الليبيين عبر المنافذ الأوكرانية وتسهيل عودة المواطنين إلى ليبيا.

كما استعرض الاجتماع سبل تذليل الصعاب والإفراج عن السجين الليبي الموجود بسجن نيكالايفة، نظراً للأحداث الجارية في أوكرانيا حفاظاً على سلامته في هذه الظروف.

وفي ذات السياق قال عضو لجنة تأمين عودة الليبيين العالقين في أوكرانيا خالد نصر سويسي إنّه جرى تسيير 3 رحلات جوية تجارية إلى ليبيا على متنها 500 مواطن كانوا عالقين في أوكرانيا.

وأوضح سويسي في تصريحات تلفزيونية، أن باقي العائلات العالقة وخاصة في مدينة سومي سيتم إرجاعهم هذا الاسبوع، مؤكدًا أن عمليات الإجلاء السابقة نجحت رغم صعوبة الوضع والحركة في أوكرانيا بسبب الحرب التي تشهدها.

وتابع و كيل وزارة المواصلات لشؤون النقل الجوي أن إجمالي المواطنين الذين جرى إجلاؤهم من أوكرانيا بلغ 1300 عالق بينهم 1200 في مدينة كييف وآخرون موزعون على مدن أوديسا وأوراديا وخاركيف وسومي.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر