برلماني ليبي يحذر من صراع الكراسي الذي قد يمنع إجراء الاستحقاقات الدستورية

اتهم عضو مجلس النواب الليبي خليفة الدغاري مجلس الدولة بعرقلة عملية التوافق، مشيرا إلى أنه السبب الرئيسي في تأخير عملية توحيد المؤسسة العسكرية التي باتت مثل الحلم الذي ينتظره الليبيون على مدى سنتين، لافتاً إلى استحالة تحقيقه في ظل هذه العرقلة .

وحذر من أن ليبيا لن تتمكن من بلوغ أهم استحقاقاتها الدستورية كالاستفتاء على الدستور والانتخابات الرئاسية والبرلمانية في حال عدم تحكيم العقل والخروج بالبلاد إلى مؤسسات تنفيذية عسكرية ومالية واقتصادية موحدة.

ونبه الدغاري من عناد الساسة الذي يقابله دخول المؤسسة العسكرية في المشهد السياسي بشكل خاص، الأمر الذي سيقود إلى صعوبة الخروج من الأزمة.

واوضح أن الحل يكمن في ترميم الرئاسي الحالي المدعوم من المجتمع الدولي، لما تشهده الحلول المطروحة من عملية مراوحة في نفس المكان.

ووصف الدغاري تدخل ايطاليا في الملف الليبي بالسافر، فيما أبدى اطمئنانه من الجانب الروسي، مقللاً من إمكانية تأثيرها في السياسات الدولية، مبينا أن دورها ينحصر في نقض أي قرار قد يتخذه المجتمع الدولي يضر بالمصالح الروسية، مشدداً على استقلالية ليبيا وسيادتها ورفض الليبيين أن يكونوا تُبعاً لأي دولة مهما بلغ حجمها.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر