وزيرة الدفاع الإيطالية: الناتو سيدعم تونس والأردن في بناء القدرات الدفاعية

ذكرت وزيرة الدفاع الإيطالية إليزابيتا ترينتا، أن تونس ستستفيد من تدابير برنامج بناء القدرات الدفاعية لحلف شمال الأطلسي (الناتو).

وقالت ترينتا، في تصريحات لها الجمعة، إن تونس إلى جانب الأردن سيستفيدان من تدابير برنامج لبناء القدرات الدفاعية أقره الناتو، في القمة الأخيرة التي عقدت في 11 يوليو الجاري، حسب التلفزيون الحكومي.

وأشارت الوزيرة، إلى أن “منح الأردن وتونس هذا الامتياز سيسهم في تعزيز مؤسسات الدولة، لاسيما قطاع الدفاع في البلدين”.

ولفتت إلى أن برنامج بناء القدرات الدفاعية، يهدف إلى تأطير الجهود المبذولة لبناء القدرات الوطنية في التعامل مع الأزمات باحترافية، والعمل بكفاءة وفعالية لمواجهة المخاطر الأمنية.

وفي سياق متصل، بيّنت وزيرة الدفاع، أن “إيطاليا ستشارك في مهمة غير قتالية ستبدأ الأسابيع القادمة في العراق، تضم مئات العسكريين، بهدف تدريب القوات العراقية بصورة احترافية، على أن يضمن التحالف الدولي لمحاربة داعش، الدعم اللوجستي اللازم على الأرض”.

وعلى صعيد آخر، قالت ترينتا، “طلبنا من أعضاء الناتو، خلال قمة يوليو الحالي، إعادة التوازن العام لوضع التحالف الكلي باتجاه الجنوب، على ضوء التهديدات المتعاظمة التي تأتي من هذه الجهة الاستراتيجية”.

وأضافت أن الحلف وافق على ثلاثة أهداف: “تعزيز الدفاع والردع في مواجهة التهديدات الآتية من الجنوب، المساهمة في الجهود المبذولة في إدارة الأزمات الدولية في المنطقة، ودعم الشركاء الإقليميين في تطوير المرونة ضد التهديدات الأمنية، بما في ذلك التهديدات الإرهابية”.

وفي 11 يوليو الجاري، عقدت قمة “الناتو” في بروكسل، بمشاركة زعماء الدول الـ 29 الأعضاء، وزعماء دول شريكة للحلف، منها مقدونيا.

وعقد الاجتماع ضمن الجهود الدولية المستمرة والتنسيق المشترك في مجال مكافحة الإرهاب ومتابعة الاستراتيجية التي رسمها التحالف لمحاربة التنظيمات الإرهابية.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر