الرئيس السوداني يدعو نظيره التشادي لحضور مؤتمر تطوير حدود البلدين

بعث الرئيس السوداني عمر البشير، أمس الأربعاء، برسالة إلى نظيره التشادي إدريس ديبي، يدعوه فيها لحضور مؤتمر تنمية الحدود بين البلدين.

وذكرت وكالة الأنباء السودانية، أن مبعوث البشير وزير ديوان الحكم الاتحادي فيصل حسن، سلم الرئيس التشادي الدعوة لحضور الجلسة الختامية لمؤتمر تنمية الحدود السودانية التشادية، المقرر في فبراير الجاري.

وأشارت إلى أن وفدا رفيعا رافق وزير الحكم الاتحادي، وضم وزراء الداخلية، والدفاع، والخارجية، ونائب مدير الأمن والمخابرات.

كما سلم الوفد رئيس الوزراء التشادي باهيمي باداكيه دعوة من نظيره رئيس الوزراء السوداني بكري حسن صالح، لحضور الجلسة الافتتاحية للمؤتمر في 21 فبراير.

وأفادت الوكالة أن الوفد السوداني عقد اجتماعا مشتركا مع الجانب التشادي، استعرض الأوراق التي ستطرح في المؤتمر.

وتشمل الأوراق 3 محاور، الجانب الأمني والعسكري، والاقتصاد والتجارة والاستثمار، والمحور الاجتماعي والثقافي، والشباب والرياضة.

ويعول السودان على الجارة تشاد للعب دور إيجابي في إقليم دارفور المضطرب، بحكم الجوار التشادي الجغرافي، والتداخل القبلي مع الإقليم.

وتنتشر قوات سودانية تشادية مشتركة في نحو 20 موقعا حدوديا بين البلدين، اللذين وقعا عام 2009 اتفاقية أمنية نصت على نشر قوة مشتركة لتأمين الحدود بينهما، ومنع أي طرف من دعم المتمردين في الطرف الآخر، حيث كان البلدان يتبادلان اتهامات في هذا الشأن.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر