بوريل: تركيا وروسيا تتدخلان عسكريا في ليبيا بإرسال أسلحة ومرتزقة

أعرب الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي، جوزيف بوريل، عن تنديده بـ«تدخل كل من روسيا وتركيا عسكريا في النزاع الليبي»، وفق ما نقلته وكالة الأنباء الفرنسية عن كلمته في جلسة نقاش في البرلمان الأوروبي داخل ستراسبورغ.

وحذر بوريل، من تحول ليبيا إلى سورية أخرى، قائلا  إنّ «الأمور في ليبيا تفلت من أيدينا».

وأضاف بوريل: «لا حلّ عسكريا للنزاع، لكنّ هذا الشعار قلناه عن الحرب السورية، وما الذي شهدناه في سورية؟ لقد شهدنا حلا عسكريا، وهناك خطر بأن يتكرّر الوضع نفسه في ليبيا».

واعتبر بوريل أنّ «تركيا وروسيا غيّرتا التوازن في الحوض الشرقي للبحر المتوسط»، متابعا: «لا يمكننا أن نقبل بأن يتكرّر نفس الوضع في ليبيا».

واتهم بوريل، كما اتهم البلدين بـ«الانخراط عسكريا» في ليبيا بإرسال «أسلحة ومرتزقة»، مكملا: «هناك المزيد والمزيد من الأسلحة والمرتزقة».

ودعا بوريل الأوروبيين إلى «التغلّب على انقساماتهم»، والانخراط بشكل أكبر في إيجاد حلّ لإنهاء النزاع الدائر في ليبيا، محذّرا من أنّه «إذا تدهور الوضع، فقد ينتقل مئات الآلاف من الأشخاص الذين يعيشون ويعملون في ليبيا إلى أوروبا».

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر