نواب ليبيون يؤكدون لـ” المختار” العربي” أن اجتماعات طنجة تهدف لإيجاد آلية تُنهي الانقسام البرلماني

المختار العربي- خاص

تبدأ مشاورات التئام مجلس النواب الليبي وتوحيده اليوم الاثنين في مدينة طنجة المغربية، بعد أن وصلت الطائرة الثانية لنواب المنطقة الشرقية من مطار بنغازي إلى طنجة ليبلغ عدد النواب الذين وصلوا إلى المغرب نحو 122 عضوًا.

حيث أكد عضو مجلس النواب الليبي السيد عصام الجهاني، أن هناك أجواء من التفاؤل بين النواب بشأن التوافق على النقاط الخلافية، مؤكدا أنها ستقودهم إلى الالتئام مرة أخرى

وأشار الجهاني، في تصريح خاص لـ” المختار العربي″ إلى أن النواب سيضعون قاعدة دستورية لإجراء الانتخابات في أسرع وقت.

وأفاد الجهاني، بأن المحطة القادمة للنواب ستكون في مصر، مشيرا إلى أنه من أهم أهداف النواب هو وضع خارطة طريق محكمة.

وأوضح الجهاني، أن الاجتماع لم يأتي بين يوم وليلة والعمل كان مكثف لتجميع النواب، مضيفا أنه تم التنسيق مع المغرب لأن النواب لم يتمكنوا من عقد الاجتماع في ليبيا لأسباب كثيرة.

وتابع الجهاني، أن الاجتماع خارج ليبيا ليس أمرا غريب ويحدث في العالم كله، لافتا إلى أن النواب سيحددون مدينة ليبية للاجتماع فيها بعد العودة من مصر

وفي غضون ذلك أكد عضو مجلس النواب، السيد عبد النبي عبد المولى أنه من حق الليبيين قبول الدستور أو رفضه، وفي حال رفض الشعب مسودة الدستور قد يلجأ البرلمان لحلول أخرى

وأشار عبد المولى، إلى أن هناك الكثير من التفاؤل بين النواب في مدينة طنجة المغربية، مبينا أن الأجواء في المغرب ممتازة وتتسم بالإيجابية والجميع يشعر بالمسؤولية

وشدد عبد المولى على أن النواب ضد المحاصصة، مؤكدا أن التمثيل يجب أن يكون جغرافيا وديمغرافيا

وذكر عبد المولى، بأن الليبيين خسروا أولادهم وأموالهم وحياتهم مقابل مصالح شخصية، مبينا أن النواب يعولون على أشقائهم في الدول العربية كتونس والمغرب ومصر للمساهمة في حل الأزمة الليبية.

وأوضح عبد المولى، أن الموقف الدولي دائما ضد الموقف العربي، معربا عن شكره للمملكة المغربية ومصر لاحتضان اجتماعات النواب

“زولية” يؤكد لـ” المختار العربي”: انطلاق جلسة موحدة للنواب الليبيين في طنجة اليوم

وفي ذات السياق قال عضو مجلس النواب وأحد المشاركين في الاجتماع التشاوري بمدينة طنجة في المغرب، السيد إسماعيل الشريف، إن الاجتماع سيبحث وضع آلية تُنهي الانقسام البرلماني .

وأوضح الشريف، أن الهدف من الاجتماع هو تنسيق المواقف والاتفاق على آلية من شأنها إنهاء الانقسام البرلماني، بما يُهيئ الظروف المناسبة لعقد جلسة برلمانية عامة بحضور كافة الأعضاء .

فيما قال عضو مجلس النواب طارق الأشتر، إن اجتماعات أعضاء المجلس في المغرب ستبدأ اليوم الاثنين ولا توجد أي أجندة مسبقة لها .

وأوضح الأشتر، أن هذا الاجتماع جاء بدعوة من رئيس مجلس النواب المغربي الحبيب المالكي، بهدف التوصل إلى اتفاقات لتوحيد مجلس النواب، ووضع رؤية لمساعدة البلاد على تجاوز أزمتها.

وأضاف الأشتر أن توحيد البرلمان مهم ليصبح صوتا واحدا،  ولا يتم تجاوزه في اختيار الأسماء المرشحة لتولي المناصب السيادية في البلاد.. على حد قوله .

تقرير حنان منير

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. إقبل إقرأ أكثر